English تسجيل الدخول

4 برامج لتطوير الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة الإسلامية

4 برامج لتطوير الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة الإسلامية

 

اعتمد معالي مدير الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور حاتم المرزوقي، خطة وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، لتطوير منظومة البحث العلمي والدراسات العليا.

واستعرض وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبدالرزاق الصاعدي هذه الخطة التطويرية الشاملة، في لقاء الهيئة الاستشارية في الجامعة الذي عقد برئاسة معالي مدير الجامعة.

وقال الدكتور عبدالرزاق الصاعدي، إن الوكالة تسعى إلى إنجاز البرامج والمشاريع التي نصت عليها الخطة الاستراتيجية الثانية في الهدف الاستراتيجي الرابع مع المواءمة مع برنامج الخطة المستقبلية للتعليم العالي (آفاق) ورؤية المملكة 2030.

وأضاف بأن الخطة وضعت أربعة برامج لتحقيق تلك الأهداف، أولها برامج تطوير البحث العلمي، ويشمل تطوير آليات البحث العلمي، وتطوير النشر الإلكتروني، وتفعيل الشراكات البحثية، ودعم براءات الاختراع.

وذكر الصاعدي بأن البرنامج الثاني يهدف إلى تعزيز إنتاجية البحث العلمي عن طريق زيادة النتاج البحثي العلمي، وتمويل البحوث، وإنشاء مجلة علمية بمعايير عالمية، وإنشاء فروع لمجلة الجامعة، والاستثمار في البحث العلمي.

وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أن البرنامج الثالث يركز على تطوير البِنَية التحتية للبحث العلمي من خلال مجموعة من المشروعات، أهمها إنشاء المراكز البحثية التابعة لعمادة البحث العلمي، وزيادة الكراسي العلمية، والتوسع في المعامل والمختبرات التي تحتاجها تخصصات الجامعة، وإنشاء قاعدة بيانات بحثية.

 

وبين الدكتور الصاعدي بأن البرنامج الرابع لتطوير الدراسات العليا يختص بدعم أبحاث طلاب الدراسات العليا، وتطوير برامج الدراسات العليا, وتطوير اللائحة التنفيذية للدراسات العليا، وتطوير موضوعات الرسائل العلمية, وتطوير آليات الإشراف العلمي على الرسائل العلمية وتقويمها، وتحديث قاعدة بيانات الرسائل العلمية.