×

الأخبار

4/9/2018 8:47:21 AM

"مبادئ صياغة مستخلص البحث"  لقاء ضمن برنامج "رسالتي"

 

18 / 7 / 1439هــ

أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية اللقاء (30) من برنامجها الموسوم بـ(رسالتي)، تحت عنوان "مبادئ صياغة مستخلص البحث"، قدمه فضيلة د. أمين بن عايش المزيني، الأستاذ المشارك بقسم التفسير وعلوم القرآن.

ناقش فضيلته في اللقاء عددًا من المحاور، تضمنت تعريفًا بالمستخلص، وأنه خلاصة البحث وفائدته؛ لأنه يغني القارئ عن تصفح الكتاب وقراءة مقدمته وخاتمته، فهو يكوِّن صورة متكاملة عن البحث.

ثم بين فضيلته الهدف من كتابة المستخلص، موضحًا أهميته التي تظهر في تراكم المعرفة، وبنائها على البحوث السابقة، دون استهلاك لها.

كما تناول فضيلته شروط صياغة المستخلص، وأنه لا بد أن يكون واضحًا ومفهومًا، وأن يكون وافيًا بهدفه الذي كتب من أجله، وأن يكون مختصرًا، وأوضح أن هناك ثلاثة عناصر رئيسية لأي مستخلص، وتتمثل في: موضوع البحث والمشكلة التي تناولها، ومنهج البحث بإيجاز، ونتيجة البحث، منوهًا إلى أن البحوث تختلف حسب طبيعتها في متطلبات عناصر المستخلص.

وقد جاء هذا اللقاء محققًا لأهداف برنامج (رسالتي)، ومتممًا للمسيرة العلمية للبرنامج، ومثمرًا بفوائده التي يقدمها لطلاب الدراسات العليا بالكلية خصوصَا، ولطلاب الدراسات العليا بالجامعة عمومًا.










;