×

الأخبار

11/5/2017 10:22:44 AM

ورشة عمل "توظيف المكتبات الرقمية في كتابة البحوث"

انبثاقًا من رؤية برنامجها الموسوم بـــ"رسالتي"، والمتمثلة في الارتقاء بالمستوى العلمي في الدراسات القرآنية، أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ورشة عمل بعنوان: توظيف المكتبات الرقمية في كتابة البحوث - قواعد المعلومات العربية والمكتبة الشاملة نموذجًا, أطَّرَهَا سعادة المهندس/ محمد كحالة، مسؤول النظام الإلكتروني في عمادة شؤون المكتبات .

استُهلت الورشة بالتعريف بمصادر المعلومات، وذكر الأستاذ أنها تنقسم إلى قسمين: مصادر المعلومات المادية، ومصادر المعلومات الرقمية.

ومثَّل لمصادر المعلومات المادية بأمثلة، منها: الكتب المطبوعة، التي تعد المكتبات من مظانها الرئيسة، ومنها في الجامعة الإسلامية: المكتبة المركزية التي تحوي مختلف التخصصات، ومكتبات الكليات التي تتميز بكون معظم محتوياتها متركزة حول التخصص الذي يدرَّسُ في الكلية المحتضنة لها.

وفي حديثه عن مصادر المعلومات الرقمية ذكر من أمثلتها المكتبة الشاملة, وبين كيفية التعامل معها والاستفادة من خدماتها.

عقيب ذلك تحدث عن المكتبة الرقمية السعودية, وعرض خطوات الدخول إليها عن طريق موقع الجامعة الإسلامية, ثم موقع عمادة شؤون المكتبات, مؤكدًا على ضرورة تسجيل الدخول بالحساب الجامعي؛ ليتسنى للطالب الوصول إلى نظام البحث فيها.

وعرَّف سعادته بطريقة البحث في قواعد المعلومات المختلفة الموجودة على المكتبة الرقمية السعودية، ثم ختم بالإجابة عن استفسارات الحضور واستشكالاتهم.

















;